کد مطلب:302714 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:316

اعتراف در هتک بیت فاطمه


از جمله معضلات اعتقادی و فكری وفاداران سقیفه، اعتراف خلیفه ی كجمدار به هجوم به بیت فاطمه می باشد، او بجرم نابخشودنی خود در واپسین روزهای حیات اعتراف و از عمل تخریبی خویش چنین بیزاری می جوید، كه امروز یكی از مؤیدات بی حرمتی به بیت فاطمه محسوب می گردد.

كتاب الأموال

قال: حدّثنی سعید بی عفیر، عن علوان بن داود مولی ابن زرعه بی عمرو بی جریر، عن حمید بن عبدالرحمن بن حمید بن عوف، عن صالح بن كیسان عن حمید بن عبدالرحمن بن عوف، عن ابیه عبدالرحمن:

قال: دخلت علی ابی بكر اعوده فی مرضه الذی توفّی فیه، فسلمت علیه و قلت: ما اری بك باسا والحمدلله ولا تاس علی الدنیا، فوالله ان علمناك الا كنت صالحا مصلحا، فقال: اما انی لا آسی علی شی، الا علی ثلاث فعلتهم، وددت انی لم افعلهم، و ثلاث لم افعلهم وددت انی فعلتهم، و ثلاث وددت انی سالت رسول الله صلی الله علیه و آله عنهم. اما الثلاث التی


فعلتها: ووددت انی لم افعلها، فوددت انی لم اكن فعلت كذا و كذا لخله ذكرها. قال ابوعبید: «لاارید ذكرها» [1] .

و وددت انی یوم «سقیفه بنی ساعده» كنت قذفت الامر فی عنق احد الرجلین عمر او ابی عبیده [2] .

در این روایت از كتاب اموال كه أبوعبید آنرا بخاطر مصالح خاص خود ناقص نقل نموده چنین آمده است كه: ابوبكر در هنگام مرض موتش گفت: من از هیچ بر خودم هراسناك و بیمناك نمی باشم مگر بر سه چیز كه باید آنها را انجام نمی دادم و سه چیز كه باید آنها را انجام می دادم و سه چیز كه باید حكم آنها را از رسول خدا می پرسیدم.

اما آن سه چیزی كه آنها را نباید انجام می دادم: یكی این بود كه كاش آن را انجام نمی دادم...

أبوعبید نمی خواهد آن كار را كه خلیفه از انجام آن پشیمان گردیده ذكر نماید!!

دیگر اینكه دوست داشتم كه در سقیفه امر خلافت را به عمر یا ابوعبیده وامی گذاشتم...


معجم طبرانی

... دخلت علی أبی بكر أبی قحافه أعوده فی مرضه الذی توفّی فیه فسلّمت علیه و سالته كیف أصبحت؟

فاستوی جالسا، فقلت: اصبحت بحمدالله بارئا.

فقال:...اما انی لا آسی علی شی ء الا علی ثلاث فعلتهن، وددت انی لم افعلهن و ثلاث لم افعلهن وددت انی فعلتهن، و ثلاث فعلتهن وددت انی سالت رسول الله صلی الله علیه و آله عنهن.

فاما الثلاث اللاتی وددت انی لم افعلهن، فوددت انی لم اكن كشفت بیت فاطمه و تركته، و ان اغلق علی الحرب، و وددت انی یوم «سقیفه بنی ساعده» كنت قذفت الامر فی عنق احد الرجلین، ابی عبیده او عمر، فكان امیرالمومنین و كنت وزیرا، و وددت انی حیث كنت وجهت خالد بن الولید الی اهل الرده، اقمت بذی القصه، فان ظفر المسلمون ظفروا والا كنت ردا او مددا.

واما اللاتی وددت انی فعلتها فوددت انی یوم اتیت باالشفث اسیرا ضربت عنقه، فانه یخیل الی انه لایكون شر الا طار الیه، و وددت انی یوم اتیت «الفجاءه السلمی» لم اكن احرقه و قتلته سریحا او اطلقته نجیحا، و وددت انی حیث وجهت خالد بن الولید الی الشام و جهت عمر الی العراق فاكون قد بسطت یدی یمینی و شمالی فی سبیل الله عزوجل.

و اما الثلاث اللاتی وددت انی سالت رسول الله صلی الله علیه و آله عنهن فوددت انی كنت سالته فیمن هذا الامر؟ فلا ینازعه اهله، ووددت انی كنت سالته


هل للانصار فی هذا الأمر سبب؟ ووددت انی سالته عن العمه و بنت الاخ فان فی نفسی منها حاجه [3] .

چنانكه ملاحظه گردید در روایت كتاب اموال كه از نظر تاریخ و اعتبار بر كتابهای دیگر مقدم است ابوعبید گفت من دوست ندارم كلام ابوبكر را ذكر نمایم! ولی در روایت طبرانی كلام ابوبكر ذكر گردیده.

از جمله سه كاری را كه او از انجام آن پشیمان و اظهار نارضایتی نمود یكی هتك حرمت بیت فاطمه دختر پیامبر بود كه گفت: كاش من بیت فاطمه را مورد تعرض قرار نداده و نسبت به آن بی احترامی ننموده و آنرا بزور نمی گشودم!...

ذیل «جمهره» محمّد بن السائب الكلبی

لمّا احتضر ابوبكر قال: ما آسی علی شی الا علی ثلاث فعلتها وددت انی تركتها، و ثلاث تركتها وددت انی فعلتها، و ثلاث وددت انی سالت رسول الله عنها.

اما الثلاث التی فعلتها وددت انی تركتها، فوددت انی لم اكن فتشت بیت فاطمه و ذكر فی ذلك كلاما كثیرا... [4] .


روایه الشیوطی فی «مسند فاطمه»

عن عبدالرحمن بن عوف: ان ابابكر الصدیق قال له فی مرض موته: انی لا آسی علی شی ء الا علی ثلاث فعلتهن، وددت انی لم افعلهن، و ثلاث لم افعلهن وددت انی فعلتهن، و ثلاث وددت انی سالت رسول الله صلی الله علیه و آله عنهن.

فاما التی فعلتها و وددت انی لم افعلها: وددت انی لم اكن اكشف بیت فاطمه و تركته و ان اغلق علی الحرب، ووددت انی یوم «سقیفه بنی ساعده» كنت قذفت الامر فی عنق احد الرجلین، ابی عبیده بن الجراح او عمر...، ووددت انی كنت سالته عن میراث العمه و ابنه الاخت فان فی نفسی منها حاجه (ابوعبید فی كتاب الاموال، عق [5] ، خیثمه بن سلیمان الطرابلسی فی فضائل الصحابه، طب [6] ، كر، ص، و قال: انه حدیث حسن [7] .

و در روایت ذیل جمهره و مسند فاطمه از سیوطی نیز همان اعتراف ابی بكر است كه در روایات سابق بیان گردید، ای كاش من بیت فاطمه را مورد بی حرمتی قرار نداده و آنرا بحال خود رها می نمودم.



[1] تري ان قاسم بن سلام لايقدر علي ذكر قوله: «وددت اني لم اكشف بيت فاطمه و تركته و ان اغلق علي الحرب) كما نبه علي ذلك معلق الكتاب.

[2] كتاب الأموال: ص 174، رقم 353، طبع دارالفكر للطباعه والنشر مع تعليق محمّد خليل هراس.

[3] المعجم الكبير: الطبراني 62:1، رقم 43، الطبعه الثانيه، دار احيا التراث العربي. تاريخ الاسلام: الذهبي- عهد الخلفاء الراشدين: ص 117- 118، الطبعه الاولي، دار الكتاب العربي. تاريخ الطبري 215:3، الطبعه الثانيه، موسسه عزّالدين- بيروت. ميزان الاعتدال 108:3، رقم 5763. لسان الميزان 706:4، رقم 5752 في ترجمه «علوان بن داود» كتاب الاموال: أبوعبيد: ص 174، طبعه دارالفكر للطباعه والنشر.

[4] جمهره النسب: ابي الكلبي، المتوفي سنه 204، مع تحقيق محمود فردوس العظم- داراليقظه العربيه- سوريه- دمشق 94:2.

[5] عق: «عقيلي».

[6] طب: الطبراني في المعجم الكبير والصغير.

[7] مسند فاطمه: السيوطي: ص 34- 35. الطبعه الاولي، مؤسسه الكتاب الثقافيه- بيروت.